شرح وتعريف سوق الفوركس ومميزاته


 

 

تاريخ سوق الفوركس

 

تبادل العملات بدأ منذ ان صنعت العملات المعدنية قديما من قبل الحكومات وبالطبع كان بشكل مختلف عن الشكل الذى يتم به الان, قبل ذلك الوقت كانت التجارة بالمعادن او بتبادل سلعة مقابل اخرى وكانت تجارت المعدن من أهم الوسائل الاقتصادية التي تقوم بها الدول. وبسبب ضخامة سوق المعادن واشتراك الحكومات فيه سُنّت قوانين فيّضت المتداولين في هذا السوق الأمر الذي كان أحدد مسببات الأزمة الاقتصادية الأمريكية في سنوات العشرين والثلاثين من القرن العشرين. يقول بعض الباحثين ان بداية التبادل بالعملات يعود الى عهد الفراعنه والبابليين من ناحية اسسه ومبادئه وكان ذلك منتشرا بين الدول او القبائل فى ذلك الوقت . سوق تبادل العملات او التجارة بها عموما بدأت منذ ان عرف الانسان البيع والشراء.

فى عام 1931 ولد سوق تداول العملات الأجنبية أو ما يعرف اليوم بالفوركس. ورغم مرور هذه السنين الطويلة إلا أن كلمة فوركس(   FOREX ) ما زالت لا تعني الكثير للأفراد في العالم وبالأخص للتجار ورجال الأعمال، ويجهلون كونها تندرج تحت فرع تجارة البورصات في الاقتصاد العالمي. كلمة “فوركس” تشير إلى سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية، وهي اختصار للمصطلح الاقتصادي من اللغة الأجنبية “Foreign Exchange Market” أي “سوق تداول العملات الأجنبية”، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم حيث تصرف العملات من قبل عدة مشاركين، مثل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية والأسواق المالية والمتداولون الأفراد.

في اعقاب الحرب العالمية الثانية فى عام 1945 تم ابرام اتفاقية بريتون وودز بهدف تحقيق الثبات في العملات الدولية ومنع تحويل الأموال بين الدول. حيث تعهدت الدول المشاركة في الإتفاقية بمحاولة الحفاظ على قيمة عملاتها بهامش محدود مقابل الدولار. كما وضعت سعر لتقييم الدولار بالمقارنة مع الذهب ومنعت الدول من تخفيض قيمة عملاتها لتحسين مراكزها التجارية بأكثر من 10% كما قامت الإتفاقية بتثبيت أسعار كافة العملات الوطنية مقابل الدولار مع تحديد سعر الدولار بنسبة 35 دولاراً لأونصة الذهب وقبل التوصل لهذه الإتفاقية، ساد نظام الصرف بالذهب منذ العام 1876 حيث تم الإعتماد على الذهب لدعم كل عملة ، وبالتالي منع الملوك والحكام من التقليل من قيمة العملات على نحو إستبدادي والتسبب في إنتشار التضخم. تتمتع مؤسسات عدة بهذه السلطة كنظام الإحتياطي الفدرالي الامريكي في الولايات المتحدة الأمريكية.

فى عام 1971 ، منعت اتفاقية بريتون وودز المضاربة في أسواق العملات وما عاد بالإمكان تحويل الدولار الامريكي إلى ذهب ومع حلول العام 1973 اخذت عملات كبرى الدول الصناعية بالتداول بحرية اكبر تحكمها بصفة اساسية قوى العرض والطلب. منذ ذلك الوقت اتسعت حركة التجارة الدولية على نحو سريع على خلفية حركة الإعمار التي تلت الحرب، وقد أدى هذا الأمر إلى تحرك هائل في رؤوس الأموال. فاهتزت معدلات الصرف التي كانت إتفاقية بريتون وودز قد عملت سابقاً على تثبيتها.

تسارعت حركة إنتقال الأموال في الثمانينات عبر الحدود مع ظهور الكمبيوتر وتابعت الأسواق إستمراريتها لتعم حركة التداول البقاع الآسيوية والأوروبية والأمريكية. وأنشأت كبرى المصارف غرفًا لتنفيذ الصفقات حيث تم تداول مئات الملايين من الدولارات والجنيه الاسترلينى والفرنك والين واليورو بعد ذلك في دقائق. واليوم، يمارس الوسطاء الماليون الإلكترونيون في سوق الفوركس حركة التداول على صعيد يومي. ففي لندن على سبيل المثال، يتم تسعير عمليات تداول فردية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات في ثوانٍ. تغيرت السوق على نحو جذري إذ باتت معظم العمليات المالية الدولية تعقد لشراء السلع وبيعها بل للمضاربة في السوق بهدف جني المال بواسطة المال.

تبادل العملات او التداول بها فى سوق الفوركس يتم عن طريق بيع او شراء عملة مقابل اخرى ويختلف السعر بين العملات حسب الطلب عليها وفى سوق الفوركس يكون التبادل على العملات التى تحوز على الحصة الاساسية من العمليات وهى الدولار الامريكي (USD) وهى العملة الاساسية واليورو الأوروبي (EUR) والجنيه الإسترليني (GBP) والفرنك السويسري (CHF) والين الياباني (JPY) والدولار الأسترالي (AUD) والدولار الكندي CAD) ) وعملات أخرى عربية واجنبية.

سوق الفوركس يلعب دورا حاسما في مساعدة التجارة الدولية والاستثمار. يتميز هذا السوق بوجود احجام تداول يومية كبيرة, كما ان امكانية التداول مفتوحة 24 ساعة يوميا عدا السبت والاحد. من المعروف ان سوق الفوركس هو اكبر سوق مالي في العالم حيث يتم تداول اكثر من 4 تريليون دولار يوميا. المصدر-( شركة ايه سي سي افكس ACCFX)

 

تعريف سوق الفوركس

سوق الفوركس ببساطة هو أكبر سوق على مستوى العالم- التداول فى سوق الفوركس يعني بيع عملة مقابل عملة أخرى. حجم التداولات به أكبر من حجم التداولات فى اسواق العالم مجتمعة  حتى انه اكبر من بورصة نيويورك نفسها. السيولة اليومية بسوق الفوركس تقرب من 4 تريليون دولار ويتم البيع والشراء أو التداول فى سوق الفوركس عن طريق الإنترنت من خلال شركات الوساطة.

يعمل سوق الفوركس على مدار 24 ساعة كل يوم عدا أيام السبت والأحد.بعض الناس لديهم أعمالهم وأشغالهم الخاصة لكن هذا لا يمنعهم من التداول فى سوق الفوركس لتحسين الدخل. 

ماهو تداول الفوركس؟

تداول الفوركس – هو أشهر طريقة للإستثمار في الأسواق العالمية

سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية هو سوق يتم فيه تبادل العملات بالشراء أو البيع . تقدم  شركة ACCFX  نظام تداول عبر الانترنت للافراد و الوسطاء والمؤسسات المالية الذين يرغبون بالمضاربة في سعر الصرف بين عملتين ، حيث يقوم المتاجرون بشراء وبيع العملات آملين تحقيق ارباح عندما تتغير قيمة العملات لصالحهم سواء نتيحة اخبار السوق او الاحداث التي تقع في العالم ، ويعتبر سوق العملات الأجنبية من أسرع الأسواق نموا في العالمبحجم يزيد عن 4 تريليون مما يجعله اكثر الاسواق اثارة للمتاجرة. تداول الفوركس مثله مثل التداول في بورصات الأسهم يكون بالشراء بأسعار أقل والبيع بأسعار أعلى والربح من الفرق . يمكنك تداول العملات الأجنبية في أي وقت على مدار الساعة , 5 أيام في الإسبوع . يناسب تداول الفوركس المستثمرين الجدد بالإضافة إلى المستثمرين طويلي الأمد الذين يرغبون في تنويع محافظهم الإستثمارية.

 

التداول فى سوق الفوركس يكون غالبا على منصة التداول الميتا تريدر4 ( MT4) كما توفر معطم شركات الفوركس منصات أخرى للتداول إما بتحميلها على جهاز الكومبيوتر الخاص بك أو بالدخول مباشرة اليها على الويب

فى السنوات الأخير انتشر سوق الفوركس وأصبح معروفا عند أناس كثيرين وأصبح بإمكان أي شخص راغبا فى التعلم الدخول لمواقع ومنتديات فوركس مختلفة على الإنترنت وإيجاد كل ما يلزم من معلومات, ليس هذا وحسب بل من الممكن أيضا البدء فى التداول على حسابات وهمية- حساب فوركس تجريبي (حساب ديمو) بأموال افتراضية  مجانا دون الحاجة للمجازفة برأس المال.

حساب فوركس تجريبي أو ( الحساب الديمو) كما يسميه البعض هو أن معظم شركات الفوركس تسمح بفتح حساب تجريبي للعملاء بدون مقابل. بالتداول على حساب فوركس تجريبي يمكنك متابعة حركة سوق الفوركس ومتابعة الأسعار الحقيقية صعودا وهبوطا , كما يمكنك أيضا التداول وفتح صفقات ( بيع أو شراء عملة مقابل عملة أخرى)  وعمل تحليلات فنية وأساسية  وبالطبع أي ربح أو خسارة على الحساب التجريبي ( حساب ديمو) لن يؤثر على شركة الفوركس ماديا ولا عليك انت أيضا.

من مزايا التداول فى سوق الفوركس وجعلها مشهورة  بين أوساط المستثمرين

 

لا يوجد عمولات 

لا يوجد عمولات ولا مصاريف اضافيه على الخدمات ولا اجورعلى فتح الحسابات الجديدة ولا أجور حكوميةَ ولا ضرائب ولا عمولات اطلاقا فالوسطاء يعوضون عن خدماتهم من خلال فرق السعر بين العرض والطلب ويسمى ” السبريد ” أي فارق النقاط بين أزاوج العملات التى يتم التداول بها .

   التخلص من السمسرة الإضافية  

تداول الفوركس – تجارة العملة فورية تتخلص من السمسرة وتسمح للمتداول التفاعل المباشر مع السوق معتمدين على التسعير لزوج عملة معين مما لا يكلف المتداول أي مصاريف إطلاقا .

سهولة التداول برأس مال صغير

التداول عبر الانترنت فى سوق الفوركس يتيح الفرصة لكل متداول بفتح حسابات صغيرة وتوفر الرافعة المالية التي تعطيك امكانية افتتاح صفقات كبيرة بمبالغ صغيرة, وسطاء الفوركس يتوسطون في سوق تبادل العملات على الانترنت لعرض حسابات متاجرة صغيرة فيمكنك ان تبدا بايداع حساب ادنى 50 دولار فهذا سيجعل امامك الطريق اسهل لتتعلم تبادل العملات. تصل الرافعة المالية الى 1:500 فى ACCFX

 لا يوجد حجم ثابت لحجم الصفقة  ( اللوت أو العقد )

في أسواق الأسهم ، ستجد أن حجم الصفقة محددة بالتبادلات ، أي كل عقد بحجم معيار السهم .

أما في سوق الفوركس او تبادل العملات  ، لا يوجد حجم ثابت للصفقات ويعرف حجم الصفقة بكلمة ” اللوت Lot ” او العقد وهذا يسمح للمتداول المشاركة بالحسابات الصغيرة وأقل صفقة يمكن فتحها مع ACCFX  هى 0.01

سوق مفتوح طوال 24 ساعة 

في الفوركس لا يوجد هناك انتظار للجرس الافتتاحي فمن مساء الأحد إلى عصر الجمعة بتوقيت شرق أمريكا ، سوق تبادل العملات الأجنبية لا تنام. وهذا مرغوب جداً لأولئك الذين يريدون المتاجرة بدون قيود حسب أوقات عملهم الأخرى فيمكنهم أن يختاروا ,وقت المتاجرة – صباحاً أو ظهراً أَو ليلاً.

لا يمكن لأحد أن يتحكم في السوق  

سوق الفوركس او تداول العملات سوق ضخمة جداً ولَها العديد من المشاركين وبما أنه لا يوجد لها مقر واحد ولا حتى مصرف مركزي يمكن أن يسيطر على سعر السوق لفترة زمنية طويلة وحتى تدخلات البنوك المركزية الهائلة لمعالجة أسعار السوق تصبح غير مؤثرة وقصيرة الأجل جداً

إمكانية إستخدام الرافعة المالية Leverage

في سوق الفوركس, تجارة تبادل العملات مع إيداع هامش الأمن الصغير يمكنك أن تسيطر على قيمة حجم صفقة كبيرة بكثير وتعطي الرافعة المالية  للتاجر القدرة على تحقيق أرباح استثنائية وفي نفس الوقت يبقى رأس المال المخاطر بأدنى مستوى

لكن  قد تكون الرافعة المالية سيف ذو حدين وبدون إدارة مال وإدارة مخاطرة صحيحة فإن هذه القدرة العالية  للرافعة المالية يمكن أن تؤدي إلى الخسائر الكبيرة .

السيوله العالية وطلبات السوق

سوق الفوركس وتبادل العملات به سيوله عالية هذا يعني أنه مع نقرة الماوس تحت شروط السوق الطبيعية يمكنك أن تشتري بشكل فوري و أو تبيع عند الرغبة وبمجرد دخولك في أي صفقة يمكنك أن تضع أوامر معلقة فى برنامج  التداول الميتاتريدر 4 الخاص بشركة ACCFX  وبهذا  تستطيع  أن تغلق صفقتك آليا في مستوى ربحك المطلوب .. فمع إدخال أمر ” سعر وقف الخسائر ” أو أمر ” سعر آخذ الربح “يمكنك أن تنهي تجارتك فى اى وقت دون ان تكون امام الجهاز الخاص بك.

إمكانية البدء فى التعلم على حساب تجريبي Demo Account

الميزة الأهم أن العميل سواء كان مبتدئ او محترف بإمكانه فتح حساب تجريبي Demo Account مع ACCFX وممارسة المتاجرة بنفس خصائص الحسابات الحقيقة وهذه فرصة ممتازة جدا للتجار المبتدئين الذين يودون أن يجربوا مهارات تجارتهم بالمال الافتراضي قبل فتح حساب حقيقي.

ميزة حساب الفوركس التجريبي ( حساب ديمو), هي فهم حركة السوق والتعرف على كيفية التداول من فتح وإغلاق للصفقات  وميزة وضع وقف الخسائر وجنى الأرباح ومعرفة حجم الصفقة ( اللوت أو العقد)   التى تعكس مقدار ( ثمن ) كل نقطة PIP ومعرفة السبريد ( فرق السعر بين البيع والشراء)  ومتابعة الأسعار قبل المجازفة برأس المال, والأهم تعلم إنشاء إستراتيجيات تداول جديدة والتمرن عليها, كما تكمن الفائدة الحقيقية من التداول على الحساب التجريبي فى تقييم مستوى المرحلة التعليمية ومدى النجاح الذى وصلت اليه آخر الشهر من خلال النتائج التى حققتها على هذا الحساب.

سوق الفوركس كأي سوق اخر يتطلب بذل الوقت والجهد. ولهذا على من ينوى تحقيق الكثير من الأرباح في السوق تعلم كل شيء عنه,  لا ننصح بدخول عالم الفوركس قبل ان تفتح حساب تجريبي تعليمي مجاني وتتاكد من انك فهمته بعد التمرن عليه. كما ننصح بشدة عدم الإستثمار فى سوق الفوركس بأي مبالغ مالية انت فى حاجة إليها.

 

اذا استفدت من هذه المقالة انشرها لاصدقائك لتعم الفائدة على الجميع بالضغط على لايك او شير او تويت.

 

للتسجيل وفتح حساب فوركس ديمو - تجريبي - إضغط هنا

 

By Admin
Nabil El Aabdin

التعليقات   

 
0 #4 Chong 2017-05-07 19:48
You could certainly see your enthusiasm in the work you write.
The sector hopes for even more passionate writers such as you who are
not afraid to say how they believe. All the time go after your heart.



Look at my web page - bespoke shoes [worriedclaw8283.jimdo.com: http://worriedclaw8283.jimdo.com/2015/06/21/non-surgical-hammer-toe-correction]
اقتباس
 
 
0 #3 Wilmer 2017-05-05 17:14
My brother recommended I would possibly like
this website. He was totally right. This put up truly made
my day. You can not consider simply how so much time
I had spent for this info! Thanks!

Also visit my site plantar fasciitis foot (http://angelickammes.bravesites.com: http://angelickammes.bravesites.com)
اقتباس
 
 
0 #2 Bruce 2017-04-19 15:21
Hi it's me, I am also visiting this site regularly, this web site is truly nice and the visitors are truly sharing good
thoughts.

Also visit my web blog ... BHW: http://shahinbushehrlove.mihanblog.com/post/1013
اقتباس
 
 
0 #1 wael 2013-09-17 12:07
مشكووووور :roll:
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

كيف تختار أفضل شركة لتداول الفوركس

  

 كيفية اختيار وسيط الفوركس | 5 خطوات عملية

 


الطرق الصحيحه التى يجب اتخاذها قبل البدء فى تداول الفوركس - تجارة العملات

 

هناك طريقتان الأكثر شيوعا لاختيار وسيط الفوركس :

1-      الطريقة السهلة " أو الكسولة " – وهي قرائة ردود الأفعال عن الشركة , وبناء على عدد النجوم التى حصلت عليها للقيام بالإختيار.

فى هذه الطريقة لا يوجد ضمانات على ان الشركة ذات الخمس نجوم هى الشركة المطلوبة لفتح حساب تداول , أو أن عدد المشاهدات كانت بالفعل حقيقية (للأسف، وهذا واقع تقديم الاستعراضات على الانترنت).

2-      طريقة المحترف – وهي أن تقوم بعملية البحث بنفسك وبطريقتك وقرائة الردود الخاصة بها.

سنصف لك خطوات إختيار الوسيط  كمحترف.

 

إختيار الوسيط: الخطوة الأولى- إعرف ماذا تريد فى التداول

 

إعرف ماذا تريد فى التداول

البدء بإنشاء قائمة خاصة بشركات الفوركس و بالمواصفات والميزات المطلوبة للمتاجرة.

 

بعض الأسئلة التى يمكن إضافتها لهذه القائمة:

 

-          ما هو السبريد المناسب (ثابت,متحرك,وكم نقطة )؟

-          ما هو الحد الأدنى للإيداع (حجم الحساب)؟

-          ما هى الرافعة المالية المطلوبة؟

-          هل تريد منصة تداول معينة (مثل MT4)؟

-          هل ترغب بالسكالبينج؟

-          هل ترغب بالهيدج؟

-          هل بها حسابات إسلامية خالية من الفوائد الربوية؟

-          هل ترغب بالحصول على علاوة عند الايداع؟

-          هل ترغب فى التداول عن طريق الموبايل و/الآي باد

-          هل من المهم ان تكون شركة الفوركس ECN/STP  أو Dealing Desk؟

-          هل سمعة شركة الفوركس مهمة بالنسبة لك؟ ( حقيقية لابد وأن تكون كذلك من أجل سلامة استثمارك).

-          ما هى طرق السحب و الإيداع؟ ( تحويل بنكي,باي بال,بطاقة الإئتمان.أو غير ذلك).

-          ما هى مصاريف التحويلات البنكية عند السحب والإيداع؟

-          هل الشركة مرخصة لدى الجهات الرقابية؟

 

قم بترتيب هذه الأسئلة بدأ من الأهم فالمهم بالنسبة لك, ثم أضف أسئلة أخرى من عندك وإبدأ البحث.

 

إختيار الوسيط :  الخطوة الثانية - البحث فى شركات الفوركس

 

قم بعملية بحث على مواقع الإنترنت والحصول على كل ما يفيد, ثم زيارة الموقع الإلكترونى للشركة. هذا ما كان يفعله المتداولون فى الماضي!

 

اليوم بإمكانك تجربة أداة طريقة البحث المتقدمالخاصة بنا  أعلى الصفحة

 

إختيار الوسيط : الخطوة الثالثة - زيارة الموقع الإلكترونى لشركة الفوركس

 بعد القيام بعملية تصفية للشركات إضغط هنا للمزيد